التسويق الفعال


وجهات نظرى > التسويق والمبيعات > فكرة > التسويق الفعال


التسويق الفعال
Dr. Fadi Ayash, Consultant, Syria

التسويق يهتم باكنشاف الحاجات و البحث عن أفضل الطرق لإشباع هذه الحاجات بما يحقق رضا العميل ويحقق أهداف المنظمة بما يفوق المنافسين.


فعالية النشاطات التسويقية و نجاحها لا يرتبط بقيمة الموازنة المرصودة لهذه النشاطات ولا على الخطط العظيمة و المكلفة لتنفيذها و لا بالقدرات الخاصة للمديرين . إن كل ذلك رغم أهميته يبقى بلا فاعلية ما لم يحقق ثلاثة أهداف رئيسة وهي :
1- تحقيق رضا شريحة السوق المستهدفة .
2- تحقيق أهداف المنظمة لا سيما فيما يتعلق بالربحية و الحصة السوقية .
3- القدرة على تحقيق الهدفين السابقين بما يفوق المنافسين.
ومن الأهمية بمكان أن نفوق المنافسين بمقدار( مدة أنف ) فقط. وهذا المصطلح معروف في عالم سباقات الجري و سباقات الخيل . حيث أن التفوق الكبير على المنافسين يحتاج إلى تكاليف و مخاطرة عالية لتحقيق ذلك من جهة و للحفاظ على هذا التفوق من جهة ثانية.
أما تحقيق رضا الشريحة المستهدفة فيعتمد على مدى القدرة على اكتشاف الحاجات المتعلقة بالشريحة المستهدفة قبل المنافسين ثم مدى القدرة على البحث وإيجاد المنتجات و الخدمات القادرة على إشباع هذه الحاجات زمانيا و مكانيا بما يفوق المنافسين ومن ثم كيفية الحفاظ على الرضا و تعزيزه بما يتوافق مع دورة حياة المنظمة و دورة حياة المنتج. وهذا ما لا يمكن أن يتحقق دون التحليل الدقيق لبيئة العمل و التشريح الدقيق للسوق المستهدف ثم تحديد السياسات التسويقية المناسبة و تنفيذها و التحكم بها. وذلك باستخدام تقنيات مصفوفات الأعمال . وحسب كوتلر يمكن اختصار ذلك بما يلي : R - STP - MM - I - C .


اعد التفاعل  |  العديد من هذا المؤلف  |  العديد فى اهتمامات هذا الموضوع


: استعرض وجهات النظر اخرى من هذا المؤلف الإقتصاد و الإدارة و التسويق - مختصر مفيد ؟!..




حول وان تو مانج | الإعلان | وصلة لنا / استشهد بنا | الخصوصية | الاقتراحات | شروط الخدمة
© 2022 12manage - The Executive Fast Track. V15.8 -- آخر تحديث : 17-5-2022 . جميع الأسماء ™ لأصحابها.