الإقتصاد و الإدارة و التسويق - مختصر مفيد ؟!..


وجهات نظرى > التسويق والمبيعات > تقديم المشورة > الإقتصاد و الإدارة و التسويق - مختصر مفيد ؟!..


الإقتصاد و الإدارة و التسويق - مختصر مفيد ؟!..
Dr. Fadi Ayash, Consultant, Syria

القواسم المشتركة بين الاقتصاد و الإدارة و التسويق على اعتبار أن المصطلحات الثالثة تتبع بنوياً لبعضها البعض.


يشمل مفهوم الاقتصاد القدرة على استثمار الموارد المتاحة بفاعلية و كفاءة . و على اعتبار أن الإدارة شكل من أشكال تلك القدرة فيمكن القول و بشكل مبسط أن الإدارة فن استثمار الموارد المتاحة بفاعلية لتحقيق الأهداف المخططة بكفاءة .
و مما لا شك فيه أيضاً أن التسويق هو أهم أساليب الفاعلية و الكفاءة و التي تتحدد بالمقارنة مع المنافسين لأنهما مفهومان نسبيان و يخطيء من يتعامل معهما بالمطلق فنقول مزايا نسبية و لا نقول مزايا مطلقة . بالتالي يمكننا إضافة هذا المفهوم إلى تعريف الإدارة لتصبح تسويقاً ( من المنظور الاقتصادي و الإداري ) : فن استثمار الموارد المتاحة بفاعلية لتحقيق الأهداف المخططة بما يفوق المنافسين .
و يبقى السؤال : كيف نتحقق من النجاح ؟ و الإجابة : عندما نحقق الاستثمار الفعال للموارد المتاحة لتحقيق الأهداف بكفاءة تفوق المنافسين من المرة الأولى و في كل مرة , و هنا نكون قد شملنا مفهوم الجودة .
أما الفاعلية فهي أن نقوم بالأعمال الصحيحة . و الكفاءة : هي استخدام الطرق الصحيحة . و هما مصطلحان متكاملان غير مترادفين .
و قد عرفنا التسويق بأنه فن ؟! و من المعروف أن هناك سؤال تقليدي هل التسويق علم أم فن ؟!
التسويق فن لأن الفن الفن يتضمن العلم فهو بالتعريف : علم أكسبته الممارسة خبرة . تراكم الخبرة يصبح مهارة .. تراكم المهارة فن .
و ألفت الانتباه هنا إلى التأكيد و التدقيق على ( الموارد المتاحة ) لأنه من الأخطاء الشائعة لدى المديرين مطالبة المستوى الأعلى بموارد غير متاحة لتحقيق الأهداف المخططة مما يؤدي إلى الفشل غالباً بحجة عدم توفير الموارد المطلوبة و هذا لا يصح إلا في حالة الاستثمار الفعال للموارد المتاحة أي تحقيق أعلى مردود بأقل التكاليف و هذا ما نسيه النمو و هو واجب على المدير ، أما التنمية فهي التي تتطلب الموارد الجديدة و التي لا يمكن التخطيط لها قبول تحقيق النمو أو ما ندعوه الحد الأقصى لنمو المنظمة وفق قانون معروف لدى المختصين .


اعد التفاعل  |  العديد من هذا المؤلف  |  العديد فى اهتمامات هذا الموضوع


: استعرض وجهات النظر اخرى من هذا المؤلف التسويق الفعال




حول وان تو مانج | الإعلان | وصلة لنا / استشهد بنا | الخصوصية | الاقتراحات | شروط الخدمة
© 2022 12manage - The Executive Fast Track. V15.8 -- آخر تحديث : 22-5-2022 . جميع الأسماء ™ لأصحابها.