آليات التحفيز
لكولنز

مركز المعرفة

   

لتحويل أهداف المنظمّة الى نتائج. شرح من آليات التحفيز من كولنز. 99

محتويات

العضوية المتميزة

ما هى آليات التحفيز ؟ الوصف

آليات التحفيز أدوات بسيطة إداريّة ، وصفت بالاصل بجيم كولنز ، لمساعدة المنظمات تحويل الأهداف الى نتائج.


في مقالة من دورية هارفارد للاعمال في 1999 بعنوان تحويل الأهداف الى نتائج: قوة آليات التحفيز ، أستاذ جيمس سى جيم كولنز فى ستنفورد ، المشارك فى اصدار افضل المبيعات من الكتب ( من الجيد الى الافضل) و (البناء نحو النهاية) تقوم هذه الكتب بتحديد الرباط الاساسى بين الكبير ، الشاعر ، الأهداف الجريئة (مفهوم من البناء نحو النهاية ) والاداء - واسمى هذا الرابط بآليات التحفيز..

آليات التحفيز تمثل الرباط الاساسى بين الأهداف والاداء - فهما مغلفان ، بطريق غير بيروقراطي لتحويل احداهما نحو الأخرى. انها الأدوات التى تترجم الامل الكبيّر الى الحقيقة الملموسة. و يجعلون الاهداف الكبيرة ، الغزيرة القابلة للوصول.

بناءا على الابحاث ، فقد لاحظ كولنز خمسة صفات تفصل آليات التحفّيزة عن الأدوات التقليديّة فى الإدارّة:

  1. ينتج آلية التحفيز النتائج المرغوبة بطرق مستحال تنبّؤها. بخلاف النظم التقليديّة ، الإجراءات والممارسات - التى يمكن ان تقود إلى البيروقراطية و الوسطية - فقد ادت آليات التحفيز للتنظيمات ان تحقّق التحسن بسماح الناس اتمامّ أشياء غير متوقّعة ، أن تبدي مبادرة وإبداع ، أن تخطو خارج مجال النصوص المكتوبة.
  2. يوزّع آليات التحفيز النفوذ لافادة النظام الكلى ، غالبا إلى المشقة العظمى من هؤلاء الذين يتحكمون بالنفوذ بالاسلوب التقليدى
  3. آلية حفّازة لها أسنان. من خلال نفس الزفير الطارد ، يضع آليات التحفيز العملية بمكانة تضمن لرؤية الشركة ان تنجز.
  4. آليات التحفيز تقذف الفيروسات . خلافا للتحكم التقليدى التى صمّمت كى يتصرف الموظفين بالطريق السليم ، تساعد آليات التحفيز التنظيمات للحصول على الناس المناسبة بالمقام الاول ، الحفاظ عليهم ، ويقذف بالذي لا يشارك الشركة بالقيم.
  5. تنتج آليات التحفيز التاثيرات الجارية. بخلاف اثارة الاجتماعات الخارجة عن المجال ، اثارة المبادرات الاستراتيجيّة ، أو الأزمات الوشيكة ، فآليات التحفيز الجيّدة قد تدوم لعقود.

وذكر كولنز امثلة من 3ام ، دبليو ال جور ، اتش بى ، الوحدات البحرية الامريكيّة ، نوكر ، التعليم العام ، الحكومة ، وكذلك من تعليمه الخاص و الممارسة الاستشاريه . أعطي هذا الكثير لشركة جرانيت روك ، الشركة المؤسّسة حوالى عام 1900 ، حيث وضعت نفسها بهدف يحقّق سمعتها من خلال خدمة العملاء. من آليات التحفيزة التى وضعتها جرانيت روك كانت الممارسة البسيطة من الدفع قصير الأجل- فعند قراءة الجزء الاسفل من كلّ فاتورة لجرانيت روك - إن كنت غير راضى لاىّ سبب ، لا تدفع ابدا . وببساطة اشطب الموضوع ، اكتب ملخص المشكلة ، ورد نسخة من الفاتورة مع التدقيق للميزانية ومنذ الانشاء ، اصبح للدفع قصير الأجل تأثير عميق على الشركة. يخدم كنظام للانذار ، يوفر راى معاكس صعب التجاهل عن جودة الخدمة والمنتجات ، كما يجبر المديرين ودون شفقة تعقّب جذور أسباب المشاكل كى يمنعون تكراّر الدفع قصير الأجل.


أصل آليات التحفيز. التاريخ

بحث كولنز.


إستخدام آليات التحفيز. التطبيقات

  • تنفيذ الإستراتيجية .
  • فعالية نظاميّة.

خطوات آليات التحفيز. العملية

كأدلة ارشاد لخلق آليات التحفيز ، يعطينا كولنز بضعة قواعد:

  1. لا تضيف فقط ، بل أزيل. اكسر الحالة الطبيعيّة باضافة مبادرات جديدة ، نظم جديدة ، إستراتيجيات جديدة ، أولويات جديدة ، وآليات جديدة للتحفيز. بأخذ شيء ما بعيدا يمكنه ان يصبح محفزا كاضافة شيء جديدة.
  2. ابتكر ، ولا تنسخ. يمكنك الحصول على أفكار جيّدة بالنظر في ماذا تفعل التنظيمات الاخرى ، غير أنّ افضل الآليات الحفّازة تتكيف بالخصوصيّة ، لو لم يكن أبداع اجمالى ، للحالة الفريدة.
  3. استخدم المال ، ولكن ليس المال فقط . اظهرت الابحاث أنّ حوالى نصف آليات التحفيزة فقط تستخدم المال. عندما تعتمد كلّيّا على المال ، فسيعكس ذلك فهم ضحل ضعيف للتصرف الإنساني.
  4. اسمح لآلياتك بالتطوّر. ينتج آلية جديدة حفّازة أحيانا نتيجات غير مخطط له سلبيّة وهم يحتاجون تصحيح. و وقت اضافى آلية حفّازة يمكن حللت قوتهم وهم يمكن احتجت أن يكون عزّزت.
  5. قم ببناء مجموعة متكاملة من آليات التحفيز. وآلية التحفّيز الواحدة جيّدة ؛ والعديد التى تعزّز الآخرى كمجموعة سيكون ذلك افضل. أنّه ليس بالقول أنّ الشركة تحتاج المئات من آليات التحفيز - بل يمكن اتمام ذلك بحفنة.

قدرات آليات التحفيز. الفوائد

  • البساطة.
  • رفع إبداع وتحفيز الموظف .

حدود آليات التحفيز. السيئات

  • يعتمد على الإبداع والخاصية أكثر من التخطيط أو المنهجيّة.

افتراضات آليات التحفيز. الشروط

  • التخطيط والبيروقراطية الكثيرة ليست جيّدة لك.

كتاب: Jim Collins - Good to Great: Why Some Companies Make the Leap… and Others Don't -


آليات التحفيز المجموعة ذات الاهتمام المشترك


المجموعة ذات الاهتمام المشترك (2 أعضاء)


آليات التحفيز المنتدى  

المواضيع الأخيرة

  Using Catalytic Mechanisms to Sustain an Organizational Change Effort
In a 2002 paper "Using Catalytic Mechanisms to Drive and Institutionalize Change", Tom Gilmore, Ivy Pool and Benjamin J. Charvat argue that that catal...
     
 

أفضل الممارسات - آليات التحفيز

Expert Tips - ENG - Catalytic Mechanisms
 

Example of Catalytic Mechanism

Organizational effectiveness
One example of a catalytic mechanism comes from the company 3M.
In order to achieve a constant...
 
 

المراجع - آليات التحفيز
 

أخبار  التحفيز آليات


     
 

أخبار  كولنز آليات


     
 

فيديو  التحفيز آليات


     
 

فيديو  كولنز آليات


     
 

عروض  التحفيز آليات


     
 

عروض  كولنز آليات


     
 

ويكيبيديا  التحفيز آليات


     
 

ويكيبيديا  كولنز آليات


     

قارن مع آليات التحفيز: Six Thinking Hats قبعات التفكير الستة   |  Metaplan الخطة العليا   |  Appreciative Inquiry تفسير الاستحقاق   |  Brainstorming  استحثاث الافكار - التفاكر - عصف الذهن   |  Strategy Maps خرائط الإستراتيجية   |  Mind Mapping خريطة العقل   |  Pyramid Principle مبدأ الهرم   |  النموذج العرضى لأداء وتغير التنظيم Causal Model of Organizational Performance and Change


العودة لقائمة الادارة: التغير و التنظيم  |  الاتصال و المهارات  |  الموارد البشرية


العديد من مناهج و نماذج و نظريات فى الادارة

Special Interest Group Leader

أنت هنا؟ الاشتراك مجانا


 


شروط الخدمة | الخصوصية | وصلة لنا / استشهد بنا | الإعلان | الاقتراحات | حول وان تو مانج
© 2019 12manage - The Executive Fast Track. V15.0 -- آخر تحديث : 19-2-2019 . جميع الأسماء ™ لأصحابه.