بطاقة قياس الاداء المتوازن

مركز المعرفة

   

توضيح واتصال الرؤية والإستراتيجية لعمل. بطاقة قياس الاداء المتوازن لكابلن و نورتن 92

محتويات

  1. ملخص
  2. المنتدى
  3. أفضل الممارسات
  4. Expert Tips
  5. المراجع
  6. الطباعة

تاريخ بطاقة قياس الاداء المتوازن

فى 1992 ، نشرت مقالة بواسطة روبرت كابلن و ديفيد نورتون بعنوان "بطاقة قياس الاداء المتوازنة لقياس دوافع الاداء" فى دورية هارفارد للاعمال مما تسبب لكثير من الانتباه لهذه الطريقة ، الامر الذى زاد من مبيعات الدورية ، بسبب بطاقة قياس الاداء المتوازنة: ترجمة الاستراتيجية لفعل ثم نشرت في 1996.


ان الاداء المالي ضرورى لنجاح المنظمات حتّى المؤسسات الغير ربحية ينبغي ان تتعامل باسلوب حسى مع الأموال التى تتلاقاها. وعامة ، يعاني المنهج المالي النقى لادارة المنظمات من عيبين للتراجع:

  • وهو التاريخي. لكنه يخبرنا بما حدث إلى التنظيم ، ولكن لا يخبرنا بالذى يحدث حاليا . كما انه ليس مؤشر جيّد للاداء المقبل.
  • انه منخفض جدا. فهو معتاد للقيمة الحالية للسوق بالمنظمة أن تجاوز القيمة السوقية من أصولها. طبقا لتوبين فمقياس نسبة قيمة الشركة هو اصولها الى قيمة الاصول السوقية والفائض ينتج عن الاصول الغير ملموسة . ولا تقاس هذه القيمة بالتقارير الماليّة بالمعتاد.

المظاهر الاربعة لبطاقة قياس الاداء المتوازن

ان طريقة بطاقة قياس الاداء المتوازنةلروبرت كابلن و ديفيد نورتون منهج استراتيجي ، ومعيار اداء نظام الادارة ، و يمكّن التنظيمات ليترجم رؤية الشركة وإستراتيجيتها الى التنفيذ ، وتعمل من اربعة مناظير :

  1. المنظور المالي.
  2. منظور العميل
  3. منظور عملية الاعمال
  4. منظور التعلم و النموّ .

هذا يسمح لنا مراقبة الاداء الحاضر ، غير أنّ الطريقة تحاول القبض على معلومات لوضع انجاز المنظمة بالمستقبل
 

فوائد بطاقة قياس الاداء المتوازن

ذكر نورتن و كابلن الفوائد التالية لإستعمالبطاقة قياس الاداء المتوازن:

  • التركيز على التنظيم ككل من حيث البنود الاساسية القليلة التى تحتاجها كى تبدع إختراق الاداء.
  • كما يساعد تكامل البرامج المختلفة للمؤسسة. مثل: الجودة ، اعادة الهندسة ، و مبادرات خدمة العملاء .
  • تحديد المقاييس الاستراتيجيّة نحو المستويات الاقل ، مثل وحدة المديرين ، العاملين ، و كما يمكن للموظفين تحديد المطالب الخاصة لتحقيق اداء إجمالي ممتاز .

1. المنظور المالي.

لم يتغاضى كابلن و نورتون الحاجة التقليديّة المعطيات للماليّة فالبيانات الزمنية و التمولية الدقيقة لها الاولوية دائما ، وعلى المدراء تاكيد توفرها. فى الحقيقة، هناك غالبا الكثير من المعالجة الكافية وتوظيف المعطيات الماليّة. مع تنفيذ من قواعد بيانات المشاة ، فالامل من العمليات ان تكون مركّزية و الية. والمهم ان التاكيد الحالى للإصدارات الماليّة تقود إلى وضع غير متوازن نسبة الى المظاهر الثلاثة الاخرى . قد تكون هناك حاجة لتضمّن معطيات إضافيّة ماليّة ذات ّصلة ، مثل تقييم المخاطر وفوائد القيمة ، في هذا التصنيف.


2. منظور العميل

فلسفة الادارة الحديثة تبدى المزيد من الأهمية لتحقيق عناية وارضاء العميل لاى شركة. وتدعى المؤشرات الرئيسيّة: إن لم يتم ارضاء العملاء ، فسيتجهون لموردين اخرين لتقي حاجاتهم. والاداء المنخفض من هذا المنظور مؤشر رئيسي للانحدار المقبل حتى عندما تبدو الصورة المالية الحاليّة جيّدة. وعند استعراض الارضاء ، يجب تحليل تقارير العملاء. فيما يخص أنواع العملاء، وأنواع العمليات التى نؤديها كمنتج أو خدمة للعميل او مجمومة من العملاء.


3. منظور عملية الاعمال

يوازن بطاقة قياس طريقة يؤول هذا المنظور الى عمليات العمل الداخليّة . ان القياسات المؤسّسة على هذا المنظورة ستبدي للمدراء كيفية اتمام اعمالهم ، وما إذا كان المنتج والخدمة تتواءم مع متطلبات العملاء. وهذا العرض يجب تصمّيمه بعناية من هؤلاء الذين على دراية بالعمليات بشكل حميم. اضافة الى عمليات ادارة الاستراتيجيّة ، يوجد نوعان من عمليات الاعمال وهما:

  • عمليات التوجه نحو المهمة واجهت هذه العمليات الكثير من المشاكل الفريدة.
  • عمليات الدعم . الدعم عمليات أكثر تكراريّة في طبيعة ، وبالتّالي يتيح أن يقيس وإلى صوة. فطرق القياس العامة يمكن تطبيقها.

4. منظور التعلم و النموّ .

يتضمّن هذا المنظور تدريب الموظفين وسلوك المؤسسة الثقافيّة المرتبطة بالتنمية الذاتية لكل من الفرد و المؤسسة. ففي منظمة موظف المعرفة ، الناس هم المورد الرئيسي. في المناخ الحالي من التغير السريعى التكنولوجي ، اصبح ضروريا لموظف المعرفة من التعلم باستمرار. تجد الهيئات الحكومية نفسها غالبا عاجزة بأن توظّف عمال مهرة جديدة و بنفس الوقت تبدي اهمال في تدريب الموظفين الموجودين "اكد كابلن و نورتن ان "التدريب" شىء اسمى من "التدريب أيضا يتضمّن أشياء مثل المدربين والمرشدين ضمن المنظمة ، ومثل سهولة الاتصال بين العمال التى تمكنهم من الحصول على المساعدة عند حدوث مشكلة . كما يتضمّن أدوات تكنولوجيّة مثل شبكة المعلومات الداخلية .


لقد جعل دمج هذه الأربعة مظاهر داخل صورة جذابة ، من طريقة شرائح درجات التوازن النجاح الباهر كمنهجيّة للادارة .


الاغراض ، المقاييس ، الأهداف ، والمبادرات

ان كلّ منظور ضمن شرائح درجات التوازن الأربعة يسجل.:

  • الاغراض : الاغراض الرئيسية يجب ان تتحقّق ، مثلا ، النموّ الرابح.
  • المقاييس : مقاييس الملاحظة التى ستستعمل لقياس التقدم نحو بلوغ الهدف. مثلا ، فهدف النموّ الرابح يمكن قياسه من نموّ صافي الربح .
  • الأهداف: ان كانت القيم المستهتدفة للقياس ، مثلا ، 7% فهذا معناه انحدار سنويّ في انهيار الصناعة .
  • المبادرات: مشاريع أو برامج تبدأ لكى تلتقي بالهدف.

الحلقات المضاعفة الانعكاسية

في انشطة الصناعّة التقليديّة ، "مراقبة الجودة" و "انعدام العيوب" ، كانت كلمات هامّة. وذلك لحماية العميل من تسلم منتجات بجودة ضعيفة ، فالجهود الشديدة تركزت على التفتيش والاختبار النهائى لخط الانتاج. والمشكلة مع هذه المناهج - كما اشار ديمنج - أنّ السبب الحقيقى للخلل لا يمكن معرفته ، ولكن ستظل هناك دائما اسباب لعدم الكفاءة لان المنتجات السيئة سيتم رفضها. فهم أديمنج انّ الحيود يولد عند كل من خطوات الانتاج ، واسباب االحيود يجب معرفته ومن ثم اصلاحه. إن استطعنا أتمام ذلك ، ستكون هناك طريقة لتقليّل الخلل وتحسين جودة المنتج مطلقا. لكى نؤسّس هذه العملية ، أكّد ديمنج أنّ كلّ عمليات الاعمال ستكون جزء من النظام ، مع حلقات الارتداد العكسية . يجب فحص معطيات التغذية المرتدّة من المديرين لايجاد أسباب الحيود ، وما هى العمليات المسببة للمشاكل الهامّة. بعد ذلك يستطيعون تركيّز إنتباههم على اصلاح احدىّ الفئات الفرعيّة بالعمليات.

طريقة بطاقة قياس الاداء المتوازن تضمّن التغذية المرتدّة حول مخرجات عملية الاعمال الداخليةّ. كما فى ادارة اجمالى الجودة. إضافة إلى ذلك ، توفر شرائح درجات التوازن التغذية المرتدّة لمخرجات استراتيجيات الاعمال. مما يخلق تغذية مرتدّة مضاعفة بعملية شرائح درجات التوازن.


نتيجة العرض

لا تستطيع تحسين ما لا تقيسه. لذلك ينبغي تطوّير العرض بناءا على اسس الأولويات بالخطة الاستراتيجيّة ، التى توفر دوافع العمل الأساسيّة ومعايير العروض التى يرغب المديرين بمراقبتها صمّمت العمليات بعد ذلك لجمع معلومة موافقة لهذه العروض وخفضها إلى شكل عددي للحفظ ، العرض ، والتحليل. صناع القرار يفحصون مخرجات مختلف العمليات المقاسة وكذلك الإستراتيجيات كما يتعقّبون النتائج المرشدة للشركة و يوفرون التغذية المرتدّة.

وهكذا فقيمة العروض تتمثل في القدرة على توفير أساس واقعى للتعريف:

  • التغذية المرتدّة الاستراتيجيّة لعرض الوضع الحاضر فى التنظيم من خلال عدة مناظير لصناع القرار
  • تغذية مرتدّة تشخيصيّة داخل عمليات مختلفة لارشاد التحسينات باستمرار .
  • الاتّجاهات في الاداء على مدى الاوقات.
  • التغذية المرتدّة حول طرق القياس ذاتها. ما هى المقاييس التى تجب تعقّبها ؟
  • مداخل كمّيّة لطرق التنبّأ ونظم دعم القرار.

الادارة بالواقع

الهدف من القياس هو السماح للمدراء رؤية شركتهم بوضوح أكثر - من عدة زوايا - وبالتّالي جعل القرارات طويلة الأجل و اكثر حكمة. يلخّص كتاب المعايير لبلدريج الصادر فى 1997 هذا المفهوم من الادارة بالحقيقة :

تعتمد الأعمال الحديثة على قياس وتحليل الاداء فالمقاييس ينبغي استنتاجها من إستراتيجية الشركة والمعلومات الحرجة وكيفية عمليات اجراء العمل ، النتائج والمخرجات. ان المعطيات والبيانات الخاصة لتحسين قياس الاداء و تطوير تتضمن أنواع عديدة : العميل ، المنتج و اداء الخدمة ، العمليات ، السوق ، المقارنة التنافسيّة ، المورد ، والتكلفة والتمويل. فالتحليل يستلزم المعطيات لتحديدّ الاتّجاهات ، الأعراض ، والاسباب والتأثير - والتى قد لا ترى بدون تحليل. ان المعطيات و التحليل تدعم تشكيل أغراض الشركة، مثل التخطيط ، مراجعة اداء الشركة ،تحسين العمليات ، مع مقارنة اداء الشركة مع المنافسين أو لتنفيذ طريقة المعايير النموذجية.

الإعتبار الكبير فى تحسين الاداء يتضمّن خلق وإستعمال مؤشرات المقاييس. ان مقاييس الاداء و المؤشرات هى مواصفات قياسية للمنتجات ، وللخدمات ، العمليات ، وعمليات الشركة التى تقوم بتعقّب تحسين الاداء. الإجراءات أو المؤشرات يجب ان تنتقى على أحسن وجه مما يؤدى لتحسن خدمة العميل ، التشغيل، والاداء الماليّ. ان المجموعة الشاملة من المقاييس أو المؤشرات التى ترتبط مع العميل و /أو متطلبات اداء الشركة ، تمثّل أساس واضح للاستحواذ على كلّ أنشطة الشركة و أهدافها. من خلال تحليل معطيات تعقّب العمليات ، فيمكن تقيّم المقاييس أو المؤشرات وتغييّرها كى تحسن دعم الأهداف
 

ملحوظة تحذيرية على استعمال بطاقة قياس الاداء المتوازن

حيث انك تميل للحصول على ما تقيس. ستعمل الناس لتحقّق الأهداف و تثبيتها. مثلا ، توكيّد المؤشرات التقليديّة الماليّة تشجّع التفكير قصير المدى. و نظرية المجموعة الاساسية لكلينر توفر أدلة على هذه الآلية. وقد عرف كابلن و كلاينر هذا ، ودعوا لاصدار مجموعات متوازنة اخرى للقياس. غير الناس ستظل تعمل لتحقيّق شرائح أهدافهم ، ويمكنهم تجاهل أشياء مهمّة وليس لها مساحة بتلك الشرائح.
 

تطور بطاقة قياس الاداء المتوازن

في 2002 ، طوّر كوبلد و لورى تصنيف مصمم لبطاقة قياس الاداء المتوازنة مؤسّس على الطريقة المرغوب إستعمالها ضمن المنظمة. فقد وصفوا كيفية استعمال بطاقة قياس الاداء المتوازنة كى تساند ثلاثة أنشطة بارزة بالادارة ، تمثل النشاطين الاولين التحكم الادارى والتحكم الاستراتيجيّ واكّدوا أنّ للفروق في معطيات متطلبات الاداء لهذه التطبيقات ، فالتخطيّط المستخدم سيؤثر على نوع التصميم المتبنّى. فيما بعد هذه السنة راجع نفس المؤلفين تطور تطور بطاقة قياس الاداء المتوازنة طبقا للشكل الايضاحى إستعمال خرائط الإستراتيجية كوسيلة ادارة استراتيجيّة ، والذى يميّز الثلاثة أجيال بارزة بتصميم تطور بطاقة قياس الاداء المتوازن


كتاب: Robert S. Kaplan, David P. Norton - The BSC: Translating Strategy into Action -

كتاب: Paul R. Niven - BSC Step-by-Step: Maximizing Performance and Maintaining Results -

كتاب: Paul R. Niven - BSC Step-by-Step for Government and Nonprofit Agencies -


بطافة قياس الاداء المتوازنة المنتدى
  the different generations of the Balanced Scorecrad
This topic has been moved b...
     
 
  بطاقة قياس الداء المتوازن
ارى ان بطاقة الداء المتوازن...
     
 
  كيفية إستخدام بطاقة الأداء المتوازن
تاريخ بطاقة قياس الاداء الم...
     
 
  بطاقة قياس الاداء المتوازن
موضوع مهم جدا لكل المدراء و...
     
 
  خطوات العمل و كيفية البداية 2
و لتوضيح الاهداف التى قمت ب...
     
 
  خطوات العمل و كيفية البداية
يجب عليك القيام بعدة خطوات ...
     
 
  معيقات استخدام بطاقة الاداء المتوازن في الدول العبية؟
ما هي معيقات استخدام بطاقة ...
     
 
  بطاقة الإنجاز المتوازن
كيف يمكن تطبيق بطاقة الإنجا...
     
 
  قياس الاداء المتوازن
يعتبرمقياس متعدد الابعاد ي...
     
 
  المناظير الأربعة للبطاقات المتوازنة لقياس الأداء
أولاً – المنظور المالي يقي...
     
 
  بطاقة الأداء المتوازن
يعبر الموضوع عن ألية ربط ال...
     
 
  Performance Evaluation-BSC
اعتقد ان بطاقة القياس المتو...
     
 
  ارى ان بالعربي هي بطاقة الانجاز المتوازن وبالنسبة ل KPI
ارى ان بالعربي هي بطاقة الا...
     
 
  بطاقة الإداء المتوازن
عرض بطاقة الأداء المتوازن t...
     
 
  بطاقة القياس المتوازنة للأداء
تعرب بطاقة قياس الأداء المت...
     
 
  What are the Different Generations of the Balanced Scorecard?
What are the generations in the use of Balanced Sc...
     
 
  Tool to Analyze the Control Proces in a Maintenance Division: BSC or EFQM?
Balanced Scorecard or EFQM? Thats the question I'm...
     
 
  Balanced Scorecard for Start Up Companies?
Is the BSC tool valuable to use when setting up a ...
     
 
  Balanced Scorecard in Banking Industry
Anyone has done research about the relationships a...
     
 
  Balanced Scorecard for Software Development
Has anyone experience of using the Balanced Scorec...
     
 

بطافة قياس الاداء المتوازنة المجموعة ذات الاهتمام المشترك


المجموعة ذات الاهتمام المشترك

بطافة قياس الاداء المتوازنة تعلم & احداث


للبحث عن التدريب و المحاضرات و الجديد فى الادارة


أفضل الممارسات - بطافة قياس الاداء المتوازنة العضوية المتميزة
  Weaknesses or Disadvantages of the Balanced Scorecard
Rodov and Leliaert mention 3 weaknesses of the Bal...
     
 
  Cascading the Balanced Scorecard from Corporate Level to Business Levels to Individual Level
What I have seen working is linking the organizati...
     
 
  What the Balanced Scorecard DOES Address and What NOT
According to my experience, the balanced scorecard...
     
 
  Balanced Scorecard for Reorganisation
Hi, I am currently doing a project on reorganisati...
     
 
  A New Flow Oriented Scorecard: Bellwox Bureau (Value Turbine)
If you are interested in other scorecards, please ...
     
 
  Linking Balanced Scorecard and Six Sigma
Within an enterprise, can I link and combine the m...
     
 
  Formula to Calculate Balanced Scorecard
What fomula do you use to calculate the BSC?...
     
 
  Create Strategic Aligment + Line-of-sight
You must first assess the level of alignment in yo...
     
 
  Individual Balanced Scorecard Measurement
My organization has conducted a BSC project and no...
     
 
  Balanced Scorecard for University
I am intending to develop a balanced scorecard for...
     
 
  Unit of Measurement of Balanced Scorecard in Public Sector
The Balanced Scorecard has been proven a success i...
     
 

Expert Tips - ENG - Balanced Scorecard العضوية المتميزة
 

15 Best Practices on Balanced Scorecard

Here's a list of Best Practices for successful ...
Usage, application:Avoid Pitfalls in Implementing the Balanced Scorecard
 
 
 

Generic Balanced Scorecard Implementation Process

Here is a generic step-by-step procedure towards i...
Usage, application:Template to adapt to your own specific demands and circumstances
 
 
 

Linking Strategy with Execution

One of the world's most popular business tools for...
Usage, application:Linking Strategy to Implementation
 
 
 

How to Measure the Success of a Balanced Scorecard Implementation?

Hi, we're implementing the Balanced Scorecard in o...
Usage, application:Measuring BSC success
 
 
 

Best Practices to Better Target Setting

In most organizations it is very common to specify...
Usage, application:Management by Objectives, SMART, Business Performance Management, Balanced Scorecard, KPIs, CSFs
 
 
 

Advantages Balanced Scorecard

The Balanced Scorecard approach has following a...
Usage, application:Strategic management
 
 
 

How to Incorporate Sustainability into the Balanced Scorecard?

Due to the fact that  
 
 

Why is it Important for a Balanced Scorecard to Communicate the Strategy?

Why is it important for a Balanced Scorecard to Usage, application:Balanced Scorecard & Strategy
 
 
 

3 Steps in Solving Problems with Data Credibility

The problem of data credibility
Data c...
Usage, application:Improving Data Reliablility, IT, Business Intelligence
 
 
 

Cascading Balanced Scorecard to Team & Personal Scorecards

Implementing the Balanced scorecard at the team...
Usage, application:BSC Implementation
 
 

المراجع - بطافة قياس الاداء المتوازنة العضوية المتميزة
 

أخبار  الاداء المتوازنة بطافة قياس


     
 

أخبار  اتصال استراتيجية


     
 

فيديو  الاداء المتوازنة بطافة قياس


     
 

فيديو  اتصال استراتيجية


     
 

عروض  الاداء المتوازنة بطافة قياس


     
 

عروض  اتصال استراتيجية


     
 

ويكيبيديا  الاداء المتوازنة بطافة قياس


     
 

ويكيبيديا  اتصال استراتيجية


     

قارن بطاقة قياس الاداء المتوازن مع : Strategy Maps خرائط الإستراتيجية   |  Office of Strategy Management إدارة مكتب الإستراتيجية   |  Performance Prism منشور الأداء   |  CSFs and KPIs عوامل النجاح الحرجة و مفاتيح مؤشرات الاداء   |  Hoshin Kanri - Policy Deployment هوشين كانيرى- توظيف ونشر سياسة الجودة   |  Intangible Assets Monitor راصد الاصول الغير محسوسة   |  People CMM نموذج نضج القدرات للاشخاص   |  MSP OGC ادارة البرامج الناجحة - مكتب التجارة الحكومية   |  Beyond Budgeting ما بعد الموازنة   |  Strategy Dynamics ديناميكية الإستراتيجية   |  IC Rating   |  TQM Total Quality Management ادارة الجودة الشاملة   |  Value Profit Chain سلسلة ربحية القيمة   |  [سكينتيفيك منجمنت]


العودة لقائمة الادارة: التغير و التنظيم  |  الاتصال و المهارات  |  اتخاذ القرار و التقييم  |   التمويل و الاستثمار  |  الموارد البشرية  |  المعرفة و الادارة الغير محسوسة  |  الاستراتيجية


العديد من مناهج و نماذج و نظريات فى الادارة

Special Interest Group Leader

أنت هنا


حول وان تو مانج | الإعلان | اربط وصلة معنا | الخصوصية | شروط الخدمة
حقوق الطبع والنشر 2017 وان تو مانج -- المسار السريع التنفيذي. الاصدار 14.0 -- آخر تحديث : 22-9-2017 . جميع الاسماء المسجلة تمت من قبل أصحابها.