طلب مساعدة : ارجوا مساعدتكم للنقاش الجاد والاقتراحات حول ( مفهوم اداري جديد )

Advice / Strategy


طلب مساعدة : ارجوا مساعدتكم للنقاش الجاد والاقتراحات حول ( مفهوم اداري جديد )
naser4job , Business Consultant, Saudi Arabia

طلب مساعدة : ارجوا مساعدتكم للنقاش الجاد والاقتراحات حول ( مفهوم اداري جديد )


أطرح بين يديكم فكرة مهنة جديدة أو مفهوم جديد في إدارة التنظيم والعمليات وخدمة العملاء .. يمكن تم تطبيقه بصيغة أخرى أو لم يتم تطبيقه بشكل متكامل .. هذا المفهوم يعالج المشاكل اليومية التي نواجهها في منظماتنا العربية في عصرنا الحديث , مثل العشوائية والتسيب الوظيفي وصراع الأقسام وتحوير السلطات والتعامل العاطفي وغيرها .
تعريفات مفهوم ( إدارة عمليات العملاء )
- هي المساعدة في تحسين وتنظيم بيئة العمل كعمليات لصالح العملاء. - هي ترجمة الرؤية والرسالة وتصحيح العمليات التي لا تتوافق مع رؤية ورسالة المنشأة التجارية , - هي تصحيح وتطوير العمليات الداخلية استنادا على الملاحظات والتطلعات من داخل المنشأة كموظفين ومن خارج المنشاة كعملاء.
أهم السلوكيات والعمليات التي يعالجها مفهوم ( إدارة عمليات العملاء )
- عشوائية تنفيذ الخدمات والمهام الوظيفية من قبل موظفين المنشأة التجارية . - عدم وجود رقابة وقياس فعال لسلوكيات الموظفين وأثره على المدخلات والعمليات والمخرجات . - عدم مشاركة ومساعدة الموظفين لفهم واستيعاب الأهداف والمعلومات المساعدة على تنفيذ مهامهم الوظيفية . - صراع وعدم انسجام أقسام المنشأة التجارية الداخلية في تنفيذ الأهداف واستيعاب الأدوار . - تحوير السلطات من قبل المدراء و الموظفين واستغلالها لأهداف أخرى . - التعامل العاطفي بين الموظفين والنظر إلى التعامل الرسمي التعاوني بسلبيه .
أمثلة لتطبيق الأساليب العملية لمفهوم ( إدارة عمليات العملاء ) :
- يقوم موظفين عمليات العملاء بتشجيع الموظفين والأقسام على تصميم وتبسيط ونمذجة العمليات المتكررة. - يقوم موظفين عمليات العملاء بإيجاد قنوات فعالة للمعلومات والاتصالات لمساعدة الموظفين لاستيعاب الأهداف والمسئوليات والانظمة والتعليمات . - يتميز ( موظفين عمليات العملاء) أنهم يمثلون مصالح وتطلعات العملاء وتأمين تنفيذ العمليات .. وتشجيع أقسام المنشأة التجارية تصحيح وتطوير عملياتهم . - يتبع موظفين عمليات العملاء في الأغلب سياسة الحرص على تنفيذ العمليات من قبل الأقسام والموظفين حسب مواصفات وتطلعات العملاء .. ولا يتم التركيز على سلوك الموظفين ومعاقبتهم أي يترك مسؤولية انضباط الموظفين لأقسام والأقسام الأخرى المختصة . - يوضح موظفين عمليات العملاء ( المشكلة والهدف والغاية ) ويقدمون تصميم المعلومات والنماذج كمساعدة مقترحه ويترك الحرية لرئيس القسم وموظفيه إيجاد الحلول وضمان تنفيذ العملية بشكل صحيح .. أي لا يتم فرض الحلول والاقتراحات وتشجيع روح المشاركة .
الحالات التجارية الأربعة التي تؤثر مفهوم ( إدارة عمليات العملاء ) :
الحالة الأولى : منشأة سلوكها منسجم مع مكانتها التجارية .. وهي انه لديها علامة تجارية قوية وسلوك موظفيها وأنظمتها وخدماتها ومنتجاتها منسجمة مع سمعة علامتها التجارية .
الحالة الثانية : منشأة سلوكها غير منسجم مع مكانتها التجارية .. وهي تمتلك علامة تجارية ولكن أصبح سلوك الموظفين وعملياتها يضر ويسيء لسمعة علامتها التجارية .
الحالة الثالثة : منشأة تسعى إلى امتلك مكانة تجارية .. ولكن علامتها التجارية غير معروفة أو لم تستطيع حتى الآن امتلاك وضع ذو قيمة للعملاء .. ولكن المنشأة لديها رغبة في أن تصبح مع الوقت تملك علامة تجارية قوية .
الحالة الرابعة : منشأة لا تسعى إلى المكانة التجارية .. وهي منشأة تسعى إلى الأرباح كدافع أساسي وليس لديها توجه لاكتساب وضع ذو قيمة أمام العملاء ( بسبب سياسة إدارتها العليا الاستثمارية / أو عدم المعرفة والوعي / أو بسبب السلوك الاجتماعي للعملاء ) .
مصطلحات :
العشوائية : هي عدم معرفة الإجراءات واللوائح والأنظمة أوعدم الالتزام بها. العمليات : اقصد بها العمليات الداخلية والأنشطة والسلوكيات التي تحدث داخل المنشأة التجارية للمساعدة على إخراجها على شكل منتجات وخدمات للعملاء . المدخلات : هي الموارد كخامات ومواد أولية وكموارد بشرية وموارد معرفية لمعالجتها داخل المنشأة وإخراجها على هيئة مخرجات كمنتج أو خدمة للعملاء .


حيث يمكنكم مساعدتي بمداخلاتكم ( كأصحاب قرار – استشاريين – إداريين – موظفين – مهتمين ) وذلك لتطوير هذا المفهوم الإداري والاستفادة منه في منظماتنا التجارية كأصحاب قرار وموظفين .. وحتى نتأكد من قابلية التطبيق العملي لإدارة عمليات العملاء كقسم إداري وكموظف عمليات عملاء .
شاكر ومقدر اهتمامكم ومساعداتكم مقدما .........

React  |  More on the Author  |  More on this Interest Area



 
About 12manage | Advertising | Link to us | Privacy | Terms of Service
Copyright 2017 12manage - The Executive Fast Track. V14.1 - Last updated: 19-1-2017. All names tm by their owners.