نظرية الكارثة لثوم

مركز المعرفة

   

رياضيات التغيير المتقطّع. شرح نظرية الكارثة لرينيه ثوم. 72

بمساهمة : إد ولترس

محتويات

  1. ملخص
  2. المنتدى
  3. أفضل الممارسات
  4. Expert Tips
  5. المراجع
  6. الطباعة

ما هى نظرية الكارثة ؟ الوصف

نظرية الكارثة لرينيه ثوم هى طريقة رياضيّة لعلاج الفعل المستمر الذى ينتج النتائج (الغير مستمرة) المتقطّعة. ارتبطت هذا النظرية إلى نظرية الفوضى. رغم أنّه قد طوّر الى حدّ ما على حدة ، الا انه يرى كجزء من نظرية الفوضى.


رغم الطبيعة الرياضيّة البحتة ، فجوهر و اهمية نظرية الكارثة تكون: لفهم التغير وعدم الاستمراريّة في النظم. إن كان النظام في حالة استرخاء (إي لا يتجاوب مع التغير) ، فسيميل لأن يحتلّ حالة استقرار مفضل، أو على الأقلّ يحدد المدى - حوض النتيجة . إن كان النظام عرضة إلى . قوات التغير   ، فسيحاول النظام في البداية أن يتجاوب بحيث يمتصّ الإجهادات علاوة على ذلك ، لو اتيحت الفرصة ، سيحاول النظام اعادة اكتساب حالة الاستقرار المفضل. وبصفة عامة ، فعندما يكون التغير قويا جدا و بنفس الوقت يمكننا امتصاصه ، فهذا معناه وقوع التغير المأساويّ مما يؤدى الى ظهور حالة جديدة من الاستقرار المفضل او مدى واسع من الحالات . لا يوجد هناك طريقة مستمرة للرجوع الى حالة الاستقرار القديمة .

هذا التماثل يعرض المبدأ. تخيّل أنّ الزجاجة قد وضعت على مكتب. انها في حالة استقرار ، لا يوجد تغيّر ، هذا ما يسمى بالتوازن المستقر. والآن تخيّل ان دفع عنق الزجاجة بعيدا عنك و بطء من إصبعك ، ليس بعيدا جدا. انها الآن تتحمّل التتغير غير ان الزجاجة تمتصّ التغير باسلوب مستمر. فهى في التوازن الغير مستقر ؛ بينما ان اطلقت الضغط ، ستعود الزجاجة لاستقرارها وموضعها الطبيعى. وبصفة عامة ان استمريتّ بدفع عنق الزجاجة ، ففي بعض النقاط ستسقط. انه الآن في حالة توازن ثابتة جديدة . وقع تغير مأساويّا. حدث تغير متقطّع: وبمجرد إن تبدأ الزجاجة أن تسقط ، ولم يكن هناك وسّط ثابت متوفّر إلى أن تصطدم الزجاجة بالمكتب.

وتعني أفكار ثوم أنّ المنظمات يمكن ان تتغيّر من خلال إدماج أساليب التغيير المستمرّة والمتقطّعة . هذا مرتبط مع نظرية الفوضى لأنّ الزجاجة إمّا اان تكون قائمة او مائلة لجانب هذه المواقع تصف النتيجة الممكنة الاساسية - انظر نظرية الفوضى. هناك مواقع ولا يمكن ادماجها ابدا ، لأنّهم مواقع عدم إستقرار جوهري.


هناك سبعة كوارث أوّليّة: ثني ، قرنة ، الذيل الخطافى ، فراشة ، سرة زائديةّ المقطع ، سرة إهليلجيّة ، وسرة دورانية مكافئة. تضمّنت نظرية الكارثة التخصص الفرعى: نظرية التفرع ، الديناميّكية الحراريّة الغير متوازنة ، نظرية الانفراد ، التعاونية ، وديناميكية الطوبولوجيا.
 

أصل النظرية الكارثة. التاريخ

الآن يعتبر كجزء من : نظرية الفوضى  ، طوّرت نظرية الكارثة بنهاية الستينات وعرضت الى حدّ بعيد بشكل مستقلّ في 1972 بالرياضي رينيهة ثوم في كتابه إنشائيّة الاستقرار والتكوّن التشكيّليّ وقد أمل ثوم أن يكون قادرا على التنبّأ بالسلوك المعقّد فى النظم المشوّشة . لقد طوّرت أكثر وبمستوى عمليّ من اى سي زيمن في السبعينات.


إستخدام النظرية الكارثة. التطبيقات

الطريقة يستطيع كنت استعملت أن يفهم وأن يتنبّأ التصرف ال نظم. مثل:

  • تبادل الاسهم.
  • عيثات الجراد .
  • تغيرات أحيائيّة.
  • سلوك الجسور.
  • محاولات تطبّيق نظريات ثوم للتنظيمات لحدا ما قد تلقت بعض النجاح الحقيقيّ ، ذلك للعدد الاكبر من المتغيرات المتضمّنة.

خطوات النظرية الكارثة. عملية

تلقّى نظرية الكارثة الكثير من الفئات ضمن . إدارة التغير وتطوير المنظمة.

هذا شكل التغير الذى يكون سهلا ، مستمرّا وتزايديّا. هذا الشكل العام من التغير خلال مبادرات تطوير تشغيل الاعمال . كيزن ، ادارة الجودة الشاملة والستّة سغما في عبارات نظرية الكارثة ، هذا تغير سابق التعريف عن المتواجد بالحقيقة.

هناك آخر شكل من التغير الذى يصبح مأساويّ ، مفاجئ ، متطرّف ، ذهاب بعيدا عن ما كان قبل التغير. هذا النوع من التغير الى حدّ بعيد قريبا من التبعيات ، مثلا اعادة هندسة اداء الاعمال هذا نوع التغير ليس مستمرّ - ففي نظرية الكارثة هناك تغير مأساوى لتعريف جديد للاستقرار .

التغير الحقيقيّ لذلك أشبه باعادة هندسة اداء الاعمال. او سيصبح هناك تحسن بسيط . و الذى بالطبع قد يكون كلّ ما يستلزمه لحلّ المشكلة الخاصّة والتحدي لاختصاصيو التغير سيقرّر عندما يستلزم التغير المتطرّف ضدّ التحسين المتنامى. غير أنّ هذا الإختبار غير مستقيم لأنّ التغير المتطرّف سينتج حتميّا في فترة من حالة الفوضى ، بينما الاستقرار الجديد قد أسّس وحدد. هذا يتقيّد مع معرفة الغير مجمد/المجمّد طرق إدارة التغير.

وبعد ذلك بالطبع هناك تغيرات متطرّفة وقد تكون قسريّة على التنظيم أحيانا. ويمكن الا يكون هناك طريق سهل ( مستمرّ) ليأخذ التنظيم بما يجب ، وحيث ينبغي ان يكون ، لذلك هو غير مجد مع افتراض توفّر هذا الممر .
 

قدرات النظرية الكارثة. الفوائد

  • تساعد الأفكار على فهم الخبرة الحقيقيّة من إدارة التغير وأفكار نظرية الفوضى. وتبدي نظرية الكارثة لماذا يصبح التغير الحقيقى عمل خطير.
  • انه يتفق مع فكرة أنّ التنظيمات يمكن ان تتغيّر مع "أطياف" القيم المتغيّرة. هناك على الأرجح بضعة إندماجات ثابتة فقط متوفّرة.
  • كما تعرض النظرية لماذا لا يستطيع التغيير ان "يدار" ومثل ذلك ، ولكن بالامكان التاثير عليه.
  • تتعامل النظرية مع فكرة (الشكل) وتغير الشكل. اسلوب روائى وربّما لعرض التنظيمات.

حدود نظرية الكارثة. سيئة

  • الهام من عمل ثوم هو فهم سلوك النظم فى النوعيّة أكثر من الكمّيّة وفى الحال.
  • تنبّأ السلوك من تساوى ايسط النظم المعقدة يعد تحدي صعب .
  • وقد فشل ثوم في تحقيق امنيته لوصف النظم المعقدة حيث ان هناك الكثير ( أكثر من 5) من المتغيرات الهامّة. ينبّأ سلوك النظم المعقدة جدّا ( تنظيمات) المرجّحة أن تبقى مستحيلة دائما.

كتاب: للاسف فكل ما تم كتابته عن هذه الموضوع فقد اتجه بعيدا و تعمق فى الرياضيات


نظرية الكارثة المنتدى
  Influenced by Rene Thom
Rene Thom's contribution is really enormous. However, it is really I think best appreciated as a way of engaging in rigorous qualitative thought.
It is not designed to create deterministic models, but rather a way of understanding how non...
     
 
  Multivariate Statistical Model versus Catastrophe Theory
The subject was an important and very strong argument in the seventies.
It is a good theory, but just limited by the number of variables (axes hyperspace).
After came the Chaos Theory, and took over.
Today I think that the application ...
     
 

نظرية الكارثة المجموعة ذات الاهتمام المشترك


المجموعة ذات الاهتمام المشترك

نظرية الكارثة تعلم & احداث


للبحث عن التدريب و المحاضرات و الجديد فى الادارة


أفضل الممارسات - نظرية الكارثة العضوية المتميزة

Expert Tips - ENG - Catastrophe Theory العضوية المتميزة
 

Complex Adaptive Systems

Definition and qualifications of complex adaptive systems capable of successfully coping with chaos:
1. A system must be comprised of many agents...
Usage, application:Organizational Theory
 
 
 

At the Edge of Chaos

Although chaos theory was discovered decades ago, it only has emerged in recent years as a model for explaining the chaotic business environment.
...
Usage, application:Strategy and Organization
 
 
 

Complexity Principles

Charasteristics of a conducive environemnt for complex adaptive systems:
1. Complex adaptive systems are at risk when in a state of equilibrium w...
Usage, application:Organizational theory
 
 

المراجع - نظرية الكارثة العضوية المتميزة
 

أخبار

الكارثة نظرية
     
 

أخبار

الفوضى نظرية
     
 

فيديو

الكارثة نظرية
     
 

فيديو

الفوضى نظرية
     
 

عروض

الكارثة نظرية
     
 

عروض

الفوضى نظرية
     
 

ويكيبيديا

الكارثة نظرية
     
 

ويكيبيديا

الفوضى نظرية
     

قارن مع نظرية الكارثة: Chaos Theory نظرية الفوضى   |  Ten Schools of Thought العشرة مدارس فى الفكر   |  Business Process Reengineering اعادة هندسة اداء الاعمال   |  Game Theory نظرية اللعبة   |  Scenario Planning تخطيط السيناريو   |  Dialectical Inquiry التحقيق بالجدال   |  Analogical Strategic Reasoning استنتاج الاستراتيجية القياسية   |  Plausibility Theory نظرية الاحتماليّة   |  Spiral Dynamics الديناميكية اللولبية   |  Force Field Analysis تحليل مجال القوى


العودة لقائمة الادارة: التغير و التنظيم  |  برنامج و ادارة المشروع  |  الاستراتيجية


العديد من مناهج و نماذج و نظريات فى الادارة

Special Interest Group Leader

أنت هنا


حول وان تو مانج | الإعلان | اربط وصلة معنا | الخصوصية | شروط الخدمة
حقوق الطبع والنشر 2016 وان تو مانج -- المسار السريع التنفيذي. الاصدار 14.0 -- آخر تحديث : 3-12-2016 . جميع الاسماء المسجلة تمت من قبل أصحابها.